غوغل تفاوض نجوم هوليوود من أجل الإعلان عن مشاريعهم السينمائية

حرب جديدة يشنها “يوتيوب” على التلفزيون التقليدي

أفادت تقارير صحافية أن الشركة العملاقة في الإنترنت غوغل اقتربت من التوقيع مع فنانين مثل جوانيث بالترو وجورج كلوني ووكالة “ويليام موريس” التي تمثل النجم جوني ديب للإعلان عن مشاريع أعمالهم السينمائية على موقع يوتيوب بشكل حصري بدلا من عرضها على التلفزيون. ومن المتوقع أن تحتفل غوغل على طريقتها بعيد ميلاد يوتيوب السادس في آيار/ مايو المقبل، عبر الدخول إلى عالم هوليوود، بعد العرض على هؤلاء النجوم دفعات نقدية على أن يتم تقاسم حصيلة الإعلانات معهم. وبدأت غوغل في خطتها للإعلان عن أعمال كبار نجوم  هوليود على قناتها بموقع يوتيوب، وهو ما يعد معركة جديدة مع قنوات التلفزيون التقليدية. وتحاول الشركة جذب العديد من نجوم الصف الأول وإقناعهم بتقديم محتوى أصلي تم إنتاجه خصيصًا للعرض على يوتيوب، أو حتى البدء في إطلاق قنواتهم الخاصة على الموقع الشهير. وستحدد المحادثات الجارية ما إذا كان هؤلاء النجوم الكبار سيقررون تدشين أحدث مشاريعهم والإعلان عنها على الإنترنت بدلا من التلفزيون.
ويشاهد مستخدمو الإنترنت نحو 2 مليار مقطع فيديو يوميًّا، إضافة إلى مقاطع الفيديو التي يتم تحميلها كل دقيقة، ويتجاوز عدد المقاطع التي يتم تحميلها على الموقع في 60 يومًا، إجمالى ما تقدمه أكبر 3 شبكات تلفزيونية أميركية خلال 60 عامًا. وفي مواجهة هجوم يوتيوب الكاسح على التلفزيون، قررت شركات الكابل الأميركية إطلاق قناة “هولو” لبث محتواها على شبكة الإنترنت، وكذلك “نتفليكس” وهي الشركة المتخصصة في تأجير أسطوانات الفيديو عالي الجودة التي قررت البدء في البث عبر الشبكة العنكبوتية. وأبرز القنوات التلفزيونية التي لجأت إلى الإنترنت هي “بي بي سي” البريطانية، عبر مشروع “بي بي سي أي بلاير، BBC iPlayer”، وحذت حذوها قنوات بريطانية أخرى. ويشجع موقع “ماي سبيس” صانعي الأفلام القصيرة لبث عروضهم عليه.
وأظهر استطلاع جديد للرأي تم الكشف عنه الثلاثاء، أجرته شركة نيلسن، المسؤولة عن قياس معدلات المشاهدة التلفزيونية، أن مشاهدة مقاطع الفيديو على الإنترنت تتزايد بشكل بات يهدد قنوات التلفزيون التقليدية. وأضاف الإحصاء أن معدلات مستخدمي الإنترنت زادت 3%  فقط في عام واحد، إلا أن المفاجأة تمثلت في زيادة معدلات وضع مقاطع الفيديو على الإنترنت بنسبة 45%. وبالنسبة إلى يوتيوب، فإن أعلى 100 فيديو على موقعها ارتفعت مشاهدتها بنسبة 86% خلال الثلاثة أشهر الأخيرة. ويعتبر موقع يوتيوب بمثابة حلقات لا نهائية من مقاطع الفيديو القصيرة، واشترت غوغل الشركة عام 2006، وبدأ مستخدمو الإنترنت في رفع مقاطع فيديو منزلية قبل إضافة أشرطة الفيديو والموسيقى بعد الحصول على حقوق النشر، وفي وقت سابق عرض حلقات درامية تم إنتاجها خصيصًّا للعرض على الموقع.

About عراقي

مؤسس الموقع