ابتكارات تكنولوجية تحمل شعار “الناس تريد التخلص من الأسلاك”

شحن الأجهزة من طاقة كهربية هوائية

جهاز إنرجايزر لشحن هاتف محمول لاسلكيًا

في ظل التطورات التكنولوجية المتلاحقة، هل من الممكن أن نتخلص من الأسلاك التي باتت ملازمة لكل جهاز نقوم باستخدامه؟ هل من الممكن أن يكون هناك جهاز كمبيوتر بلا وصلات سلكية؟ أو يتوفر لدينا هاتف محمول لا نحتاج إلى شحنه عبر استخدام الشاحن بأسلاكه؟ هل يمكن أن نتواصل بالمعلومات والبيانات بين جهازين دون الاستعانة بسلسلة من الأسلاك؟
في هذا السياق تستعد العديد من الشركات المتخصصة في مجال التكنولوجيا اللاسلكية لعرض أحدث منتجاتها في معرض “CTIA Wireless” التجاري للتكنولوجيا اللاسلكية، وهي المنتجات التي يمكن أن تلعب دورًا متزايدًا ومهمًّا من أجل غد تخلو فيه المنازل من أسلاك التوصيل. ومن بين هذه الشركات شركة “Energizer، إنرجايزر” الشهيرة، وهي أكبر شركة مصنعة للبطاريات في العالم. فقد قامت هذه الشركة بتوسيع نشاطها لتضم إلى منتجاتها تكنولوجيا جديدة لشحن هاتف محمول لاسلكيًا لنقل الطاقة بين جهازين من خلال الاستعانة بالمجالات الكهرومغناطيسية بواسطة محول متصل بفتحة يو إس بي يمكن أن يلتصق بظهر أي جهاز من الهواتف المحمولة. ويختلف هذا النظام عن حلول وأنظمة شحن الطاقة المعمول بها اليوم من حيث إمكانية الاستفادة من نظام تخليق الطاقة المعروف باسم “Qi، تشي”. ومن المنتظر أن تظهر هذه التكنولوجيا في المعرض هذا العام.
كما بدأت شركات مثل “نوكيا”، “إتش تي سي”، “إلى جي”، “سامسونغ” و”سوني إريكسون” في تصنيع أجهزة مثبت بها محول الكهرباء اللاسلكية داخليًّا، بحيث تكون متوافقة مع نظام “تشي” لتخليق الطاقة. وكانت “إل جي” قد كشفت في كانون الثاني/ يناير الماضي عن أول سماعة هاتف تعمل بنظام تشغيل أندرويد وتتوافق مع نظام “تشي” تحت شعار “ثورة إل جي”، والتي تعني إمكانية وضع السماعة على شاحن طاقة لاسلكي ليقوم بشحن البطارية دون الحاجة إلى محول كهربائي. وخلال شهر آذار/ مارس أعلنت شركة “إل جي” أنها بصدد إنتاج أحد حلولها اللاسلكية لشحن البطاريات بالطاقة وهو نظام “LG WCP-700” الذي يستطيع أن يقوم بشحن الهواتف الذكية دون الحاجة إلى أي نوع من الوصلات الخارجية في أقل من ساعتين.
وخلال معرض 2011 للأمن في طوكيو عرضت شركة “باناسونيك” شاحن لاسلكي يستمد طاقته من الطاقة الشمسية يمكن استخدامه مع الأجهزة المتوافقة مع نظام “تشي”. مما يعطي لمحة عن مستقبل بيوت بلا أسلاك. وسيتوفر هذا المنتج في الأسواق اليابانية قبل نهاية عام 2011. كما أن شركة “فوغيتسو” بصدد إنتاج شاحن لاسلكي للهواتف المحمولة والكاميرات الرقمية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من الأجهزة. وتقول الشركة إن هذا الشاحن سيستعين بوسائل الرنين المغناطيسي التي يمكنها في آن واحد إعادة شحن العديد من الأجهزة الإلكترونية، مع إمكانية نقل الطاقة الكهربية لاسلكيًّا في نطاق يمتد لبضعة أمتار.
ويخضع هذا النوع من التكنولوحيا للعديد من التعديلات والتحسينات حاليًا. ويمكن مشاهدة أحدث ابتكاراته في  معرض اللاسلكيات في أورلاندو في الولايات المتحدة الذي تجري فعالياته خلال الفترة من 22 إلى 24 آذار/مارس الحالي.

 

About عراقي

مؤسس الموقع