صفقات بالمليارت في معرض فانبره ببريطانيا

في اطار معرض فانبره Farnborough للطيران، الذي يقام حاليا في بريطانيا، وقعت شركة طيران الامارات صفقة مع شركة انجين اليانس لشراء محركات تشغيل طائرات ايرباص بقيمة 4.8 مليار دولار.

ويشير حجم الصفقات المعلنة في المعرض الى ان قطاع الطيران بدأ يتعافى من اثار الازمة العالمية والركود الاقتصادي.

اذ بلغ حجم الصفقات حتى الان اكثر من 17 مليار دولار، متجاوزة بكثير ضعف حجم الصفقات التي اعلنت في معرض لو بورجيه بفرنسا العام الماضي ولم تزد عن 7 مليار دولار.

وتتنافس اكبر شركتين لصناعة الطائرات في العالم، بوينغ الامريكية وايرباص الاوروبية، على الفوز بالحصة الاكبر من طلبيات شركات الطيران من الدول الصاعدة في اسيا والشرق الاوسط.

وكانت شركة طيران الامارات اعلنت الاثنين اتفاقا مع بوينغ تشتري بمقتضاه الشركة الاماراتية 30 طائرة من طراز بوينغ 777- 300 في صفقة قد تتجاوز قيمتها تسعة مليارات دولار.

وكانت طيران الامارات قد أعلنت في معرض برلين الجوي الشهر الماضي طلبية لشراء طائرات من طراز ايرباص ايه 380 في صفقة بقيمة 11 مليار دولار.

وعادت شركات تاجير الطائرات بقوة الى السوق، اذ تلقت ايرباص طلبا من شركة اير ليز كورب لشراء 20 طائرة من طراز ايه 321 بقيمة 4.4 مليار دولار.

وفازت ايرباص ايضا بعقد شراء 60 طائرة من طراز ايه 320 لصالح جيكاس ـ فرع تاجير الطائرات في شركة جنرال اليكتريك.

وحصلت بومباردييه الكندية على عقد شراء ثلاث طائرات رجال اعمال مع الخطوط الجوية القطرية بقيمة 122 مليون دولار.

الا ان صفقة اكبر لشراء طائرات ركاب بين القطرية وبومباردييه لم يعلن عنها.

وقال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية الاثنين ان الشركة كانت تستعد لاعلان طلبية لشراء طائرات ركاب بومباردييه من الفئة سي خلال معرض فانبره الجوي لكن مشكلات لم يحددها وقفت في طريق المحادثات.

ويشارك في معرض فانبره هذا العام حوالى 1000 عارض من 38 بلدا، وللمرة الاولى يشهد المعرض الاول في العالم للصناعات الجوية مشاركة مصر والمغرب وتايوان.

About عراقي

مؤسس الموقع