أول فندق بيئي في الأردن

بعيدا عن صخب العاصمة عمان وفي عمق الصحراء الأردنية يوجد فندق بيئي يعتمد على الشموع في الاضاءة وهو الأول من نوعه في المملكة.
ويجتذب الفندق عشرات السائحين الباحثين عن الراحة والسكينة في بيئته الطبيعية الخلابة. ويقع هذا الفندق في منطقة محمية ضانا الطبيعية الصحراوية التي تبعد 250  كيلومترا إلى الجنوب من عمان والتي تعيش فيها مئات الحيوانات البرية تحت حماية خبراء في شؤون البيئة من الجمعية الملكية لحماية الطبيعة.


وذكرت ادارة الفندق التابعة لمنظمة محلية غير حكومية أن انتهاج سياسة صديقة للبيئة والمجتمع المحلي عنصر رئيسي للمشروع. وقال نبيل دراوز المدير العام لفندق فينان “فينان إنه الفندق البيئي الوحيد بالأردن ومن أوائل الفنادق البيئية في الشرق الأوسط، وما يميزه أنه فندق صغير فيه 26 غرفة، ونحن موجودين بمحمية (ضانا)، ونوظف الناس من المجتمع المحلي، فكل الموظفين من المجتمع المحلي . ويستخدم الفندق مصادر طبيعية لتوليد الطاقة ولا يسمح فيه باستخدام قوارير مصنوعة من البلاستيك.
وأضاف دراوز “الطاقة الشمسية تستخدم لتوليد الكهرباء التي تستخدم فقط بالحمامات والإدارة والمطبخ، ونولد كهرباء عن طريق الطاقة الشمسية ونخزنها في بطاريات ونستعملها في وقت لاحق ليلا، وتسخين الماء أيضا بالطاقة الشمسية، وفي النهاية نحن لسنا مرتبطين على شركة الكهرباء ولا نستخدم أي ديزل لتوليد الكهرباء، كما أننا نخضع المنتجات لإعادة تدوير، وحتى الطعام الذي يقدم للنزلاء كله من الخضر. حيث لا تتضمن قائمة الطعام أي لحوم والمشروبات لا تشمل الخمور.  يذكر أن الفندق مصمم ضمن أفضل 50 فندقا بيئيا في العالم.

About عراقي

مؤسس الموقع